الجمعة، أغسطس 27، 2010

انتحار وليس جهاد




أنا لست رجل دين ولكن سؤال دائما يراودني لماذا يقدم الإنسان علي تفجير نفسه ؟ هل هو انتحار أم استشهاد أو لعله ضحية مجتمع يعاني من ظروف اقتصادية و سياسية و اجتماعية قاهره أم محاولة لتصحيح معصية وقع بها المفجر لنفسه ؟

حاولت منذ زمن طويل الكتابة بهذا الشأن ولكن كنت أتوقف عندما أجد نفسي غرقت في الفتاوى الدينية للمذاهب الإسلامية المختلفة من جهة و علم النفس من جهة أخرى، لذلك سوف أرجع للقرآن الكريم و السنة النبوية، لأن ما يؤخذ من الإنسان يرد عليه ما عدا الأنبياء و الرسل عليهم السلام، و أنا واثق بثقة عمياء أن الدين الإسلامي دين العدل و المساواة و دين رحمة و دين حياة .

من المعروف لنا جميعا أن القرآن الكريم نزل علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم علي فترات و بأحداث متفرقة ومن الصعب ربط الأحداث السابقة بأمور حياتنا اليومية المعاصرة لاختلاف الوقت و الزمن ولكن هذا ما يمنع أن نأخذ منها الحكمة والموعظة،

سؤال لو كان الجهاد يتم بهذه الطريق التي نشاهدها اليوم من تفجير و هلاك للنفس لو كان هكذا يتم الجهاد لما استطعنا أن نفتح بلاد الهند و السند شرقا وبلاد الأندلس غربا وشمالا القسطنطينية لأنه بكل بساطه سوف يقضى على جيش المسلمين بقتل أنفسهم بدل ما يقتلون الكفار، و لكن الجهاد له شروط وواجبات و أحدى أهم هذه الشروط هي طاعة ولي الأمر الحاكم.



قال الله جل جلاله ﴿ وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ﴾ سورة النساء الآية 93 أي ومن يقدم علي قتل مؤمن ، متقصدا قتله ، عالما بإيمانه، فعقوبته عند الله، أن يخلد في نار الجحيم، مع حلول غضب الله عليه، وطرده من رحمته، والعذاب الشديد الذي ينتظره، للجرم العظيم الذي ارتكبه، و ظاهر الآية أن القاتل عمداً يخلدُ في نار الجحيم، و أنه لا توبة له، وهو مذهب ابن عباس، و الجمهور على ذلك خارجُ مخرج التغليظ، وأنه يخلد في جهنم إذا استحل قتله، ولم يتب، لأنه باستحلاله لقتله يصبح كافراً، والكافر مخلد في نار الجحيم، فجريمة القتل عظيمة و شنيعة،
و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لزوالُ الدنيا أهونُ عند الله من قتل رجل مسلم ) رواه الترمذي، و جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أعان على قتل مسلم بشطر كلمة، جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه : آيس من رحمة الله تعالى ) رواه ابن ماجه . ( التفسير الواضح الميسر صفحة 207 )

وقوله تعالى: ﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾ سورة البقرة الآية 195

وقوله تعالى: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾ سورة النساء الآية 29

وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أي لا يسفك بعضكم دم بعض، وعبر عن ذلك بقتل النفس، لأن المؤمنين كنفس واحدة، فالعدوان على أحد منهم، عدوان على النفس، ويدخل في الآية ( الانتحار) و الإلقاء بالنفس إلى التهلكة، وذلك من رحمته تعالى بالعباد.
( التفسير الواضح الميسر صفحة 184)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تردى من جبل فقتل نفسه، فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مُخلداً فيها أبداً، ومن تَحِّسَّى سُمَّاً فقتل نفسه، فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديدة، فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً. أخرجه الإمام البخاري في كتاب الطب باب: تُرب السم والدواء به وبما يخاف منه والخبيث . عن أبي هريرة رضي الله عنه ج 5 ص 2179 رقم 1299 و 5442 و أخرجه الإمام مسلم في الإيمان. باب : غلظ تحريم قتل الإنسان نفسه رقم 109 .

يا اخوان الدين الإسلامي حضارة و حياة وليس دين دمار و سفك الدماء.



*  كتاب التفسير الواضح الميسر للشيخ محمد علي الصابوني .

هناك 21 تعليقًا:

panadool يقول...

حسب ما أعرفه أخي
بأن العمليات الإستشهادية ضد اليهود فى فلسطين وجنوب لبنان من هذا النوع جائز

ويعتبر من الجهاد
ولكن الأخري ضد المسلمين والمدنيين غير جائزه


وعندك مثال بالكويت الشهيده سارة العتيبي التى قتلت 14 جندي عراقي بعملية إستشهادية بالغزو


والله أعلم

ومنك نستفيد

Anonymous Farmer يقول...

موضوع جميل يا عين بغزى وليس ذلك فقط ، التطرق إلى موضوع الإرهاب بتفجير النفس - من قبل الطرف الجاني (أي رسالته) والمجني عليه - يعد من الأمور الهامة جدا والتي لا يتحدث عنها أحد سوى لتوجيه اللوم ولكن دون التطرق للأسباب ، بل إن عدم التطرق لأسباب تلك التفجيرات هو ما يؤدي الى تفاقم المشكلة الأساسية ، والتي تؤدي بدورها الى ارتكاب هذا الشيء مرارا وتكرارا .

الإرهاب بصفة عامة - وتفجير النفس كعملية انتحارية وهو موضوعنا - لا يأتي إلا عند إحساس الفرد باليأس الشديد ، اليأس من النظام ، والأفراد ممن حوله ، والأحوال السائدة التي تجد بأنها قد استمرت لسنوات عديدة دون حل ودون مساعدة ، فيصل هذا الشخص المتضرر - من جراء تلك الحالة البائسة - الى اليأس ويلجأ بالتالي الى ذلك الأسلوب اليائس في القتال ، لأن في نظره - وربما يكون هذا صحيحا وفي نظر الجميع - هو الحل الوحيد .

هناك امرأة فلسطينية شابة - نسيت اسمها الآن ولكني كتبت موضوعا بشأنها منذ سنوات - تقطن في الأراضي المحتلة ، وقد كانت تعمل كمسعفة وممرضة ، تساعد العديد من البشر وتسعف أرواحهم في تلك المنطقة الموبوءة بالظلم والقتل المكشوف من قبل إسرائيل . لكن في يوم من الأيام ، تغيرت تلك المرأة وقامت بتفجير نفسها في إسرائيل ، وفتكت بكم من البشر .

كثيرا من الاستنكار واللوم والإعلام الذي يشجب فقط . ولكن لم يسأل أحد لماذا . ما الذي حول مثل تلك الإنسانة من مسعفة تنقذ الأرواح وإنسانة جامعية مثقفة الى إرهابية تفجر نفسها ؟ هناك سبب وسبب قوي جدا ، وهو تردي الحالة المعيشية في الأراضي المحتلة على جميع الأصعدة - من مأكل وملبس وحركة وتنقل وقتل وتعذيب وهتك للأعراض - وفوق كل ذلك ... هو وضع ليس له حلول ! فإسرائيل ما زالت مخالفة للقرارات الدولية ولا تزال تبطش "وترهب" الكثير .

تفجير النفس يدل على وجوب التصدي الحالي للمشاكل التي يعاني منها هؤلاء البشر ، وهذا لا يتأتى إلا عندما يتم سماع رسالة الجاني ، الذي يمثل - من ناحية المعاناة فقط - مواطنين كثيرين يسيرون وراؤه يعانون من ذات الوضع الصعب . فكيف لنا أن نشجب ونستنكر إرهاب فرد واحد تاركين إرهاب دولة بأسرها طليق يبطش ويقتل . هذا هو المسبب الأول لمثل تلك التفجيرات : معاناة شديدة من قبل أطراف معينة من جير طرف أكبر ، وهذا هو الحال في كل مكان يقع فيه الظلم بشدة ، ليس فقط في الأراضي المحتلة .

موضوع كبير يمكن التحدث فيه لساعات ، شكرا على الطرح المميز .

ebtsamh يقول...

جزاك الله خير .. مقال قيم بلا شك ..

ممدوح حسين البطل يقول...

العمليات الإستشهادية ضد الصهاينة في فلسطين المحتلة وضد الأمريكان في العراق وأفغانستان جائز لايجب التشكيك فيه وقد قالها صراحة الشيخ العلامة يوسف القرضاوي بأن العمليات الإستشهادية في فلسطين المحتلة جائزة.

نمووول يقول...

طرح موفق وجميل
وايد افكر بهذا الموضوع اوكي انت فرت بنفسك وذبحت 5 شنو استفدت ؟
ولا شي خاصة اذا كانوا الخمسة مو اعداء بل قد يكون منهم مسلمين مثلك
وعجبتني لما قلت لو كان الجهاد بهذه الطريقة لفني جيش المسلمين , صحيح لو كان الجهاد بهذه الطريقة لما هاجر الرسول ولحارب بنفر قليل ولكن الله اعطنا الانسان عقل مو دايماً يا قاتل ويا مقتول ,,

شكراً ,,

le Koweit يقول...

موضوع جميل

تدري شنو المؤسف
ان في ناس مثقفين ومتعلمين
يعتقدون بأن تفجير الشخص لنفسه هو من الجهاد
ومن الشجاعة والاقدام على الموت !


كيف سنحكم العالم بهكذا عقول ..؟

YusuF.AsKR يقول...

قصدك , لماذا يقدم المسلم على قتل نفسه !؟

بسبب توفر الفتوه اللي تبيح له ذلك الفعل وتبين له بالاقناع أن تفجير نفسه يعتبر عمل جهادي وانه سوف يحسب شهيد عن الله !!

بسبب عملية غسيل الدماغ اللي تعرض لها من بعض المشايخ المتخصصين بغسيل الادمغه مما ينتج عنها حشو مؤخرة المغسول بالمتفجرات وتفجير نفسه بمطار والا بسوق !!

بسبب البطاله والفقر والجهل وتردي الحاله الإجتماعيه عند البعض

والمهم والاهم , إهو في فهم تفسير بعض الايات القرآنيه ومحاولة صياغتها بحسب مايخدم مصالح تلك الجهه اللي أوعزت للشباب بتفجير أنفسهم مثال

آيه , ( واقتلوهم حيث وجدتموهم وإقعدوا لهم في كل مرصد )

من هذه الآيه , أقدر أجيبلي أي شاب غير مثقف وجاهل ثم أستغل جهله بالتفسير وأقوم بتحريضه على تفجير نفسه مستخدما تلك الايه كـ دليل قرآني ونص مقدس من الله وغيرها ترى فيه الكثير من الآيات المستخدمه في عمليات غسيل الادمغه.

موضوعك مهم ويحتاج لسرد طويل .

المهوووم

لا تـعـبـت

(:

Sami يقول...

ـ غسيل مخ

عين بغزي يقول...

خوي panadool

يسعدلي أوقاتكم يا الخوش

شوف بخصوص اليهود و فلسطين أنا أعتبر تفجير الانسان لنفسه انتحار للفلسطينين لانه اكثر الي يقدمون علي هذا النوع من الانتحار يكونون ناس محبطين و مدمرين من الداخل فيضع حد لحياته و لحياة الجاني عليه .

و للجهاد شروط ،
والله يرحم الشهيدة سارة العتيبي .

و بالنهاية انا لست برجل دين ولكن قلت رأي في هذا الموضوع .

عين بغزي يقول...

أخوي Anonymous Farmer


ياهلا و غلا

عدل كلامك اخوي لكل فعل ردة فعل و المفروض المختصين يدرسون للأسباب و الدوافع الرئيسية لهذا الفعل الغريب و اليأس و أتفق معاك و أشكرك علي المداخله الطيبه الغنية و أثريت النقاش فشكرا لك عزيزي .

عين بغزي يقول...

أختي ebtsamh

يسعدلي أوقاتج يا العضيدة

أتمنى بصراحة أن أكون وفقت بما جاء أعلاه ، و بالنهاية ماهي إلا و جهة نظر في موضوع نشاهدة يوميا في الأخبار .

عين بغزي يقول...

أخوي ممدوح حسين البطل

ياهلا و غلا

انا قلت أعلاه ما يؤخذ من الإنسان يرد عليه ولا يوجد في قاموسي إنسان مقدس سواء الرسل و الأنبياء و أحترم الخلفاء الراشدين الأربعه

أما الشيخ الذي تفضلت بذكر أسمه فهو بكل تأكيد صاحب علم دين ولكن أنا لست مجبرا علي أخذ رأيه فهو لو كان صحيح قال هذا الكلام لماذا لا يذهب و يفجر نفسه ؟

عين بغزي يقول...

أخوي نمووول

ياهلا و غلا بالدكتور النفساني أنا تركت لك الجانب النفسي و اتمنى انك تطرق له و تثري النقاش في مدونتك عزيزي

نعم هي مشكلة عويصه و مأساه إذا الانسان فجر في نفسة و قتل معاه أطفال و نساء و شيوخ ليس لهم ذنب ولا ناقه ولا جمل .

تحياتي لك و الحمد لله ان حديثي نال أعجابك دكتور نمووول .

عين بغزي يقول...

أخوي le koweit

يسعدلي لحظاتك يا لو كويت

عز الله صدقت كيف سنحكم العالم بهكذا عقول ؟

عجبي

أشكرك من كل قلبي علي إثراء النقاش بسؤال صريح .

عين بغزي يقول...

أخوي أبو غرايم

يسعدلي رمضانك عزيزي صاحب اللقب الجميل

لا ندمت يا بو غرايم أضحكني تعليقك اللاذع
و أوافقك بالرأي

عين بغزي يقول...

أخوي Sami

ياهلا و مرحبا ألف

غسيل مخ + أستغلال للظروف السيئة + جهل = مفجر لنفسه و العياذ بالله

تحياتي .

نمووول يقول...

اي قاعد اتطرق لجانب منه بموضوع غسيل الدماغ ,,

يعطيك العافية ,,

-mate يقول...

هناك خلط لمفهوم القتل العمد وبين التضحية عند استشهاداتك القرآنيةوالفرق بالمعنى شاسع ومُختلف كلياً .. لا أخبرك برأيي هنا ان ما يفعلونه صواب أو خطأ لأني لا أعلم السرائر والنوايا وان كانت بهم عُقد نفسية ام لا , ولكن احذر من الإعتقاد والجزم ان كلهم منتحرين وكلهم مخلدين في النار

الجودي يقول...

أتفق معاك في طرحك اعتقد إن الجهاد مختلف عن تفجير الذات ممم في الغالب يلجأ له المغير فكريا أو المحطمين نفسيا و من يجد في الإنتحار حل لمشاكل شخصيه بالدرجة الأولى ومنها فائدة لقضيته

هذا اعتقادي و الله أعلم

بس اختلف معاك في قولك
(( من المعروف لنا جميعا أن القرآن الكريم نزل علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم علي فترات و بأحداث متفرقة ومن الصعب ربط الأحداث السابقة بأمور حياتنا اليومية المعاصرة لاختلاف الوقت و الزمن ولكن هذا ما يمنع أن نأخذ منها الحكمة والموعظة))
الدين الإسلامي نظام متكامل لحياة شاملة، والله الذي خلق الإنسان وعلم من خلق هو الذي رضي له هذا الدين المحتوي على هذه ... الاعجاز الغيبي الاعجاز البياني واللغوي الاعجاز العلمي أضف إلي ذلك أنه دين الفطرة صالح لكل زمان و مكان


سوري على الإطالة
:)

عين بغزي يقول...

أخوي mate

ياهلالالالالا

أنا اتكلم عن الي يفجر نفسه ( ينتحر ) و استشهدت في أيات قرآنية و حديث .

وليست انا من يخلد الناس او يحكم علي الناس و العياذ بالله ولكن هو رأي شخصي في هذا النوع من الانتحار .

عين بغزي يقول...

أختي الجودي

ياهلالالالالالالالالالالالالالا

أنا كنت اتكلم عن بعض المشايخ الي يستشهد بآية و يذهب بعيدا في تفسيرها و تأويلها .

وانا أصلن قلت الدين الاسلامي دين حياة و حضارة .