السبت، مارس 26، 2011

ساعة للأرض أو حرارة و غبار يستمر؟




أولا: حسب تعريف الوكيبيديا لمصطلح ساعة الأرض (بالإنجليزية: Earth Hour‏) هي حدث عالمي يتم خلاله الطلب من ملاك المنازل والأعمال إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة في أخر سبت من شهر مارس كل عام، وذلك لرفع الوعي بخطر التغير المناخي.

و من المفارقة أن تمر علينا ذكرى ساعة الأرض لهذا العام مصحوبة بموجة ارتفاع لدرجة الحرارة و تفكك التربة في مناطق شمال شبه الجزيرة العربية و في أرض العراق تحديدا التي وصلت عبر أراضيها أمس "الجمعة 25 مارس" عاصفة ترابية "صحراوية" إلي مناطق مختلفة في دول الخليج العربي و كانت هذه العاصفة قوية في دولة الكويت حيث لم يسبق لنا أن شاهدنا مثل هذه الكمية الكبيرة من الأتربة الناعمة في عواصف ترابية سابقة !

بدأت العاصفة في دخول للأراضي الكويتية تقريبا في الساعة الرابعة مساء يوم الجمعة عن طريق منطقة العبدلي التي تقع شمال البلاد و قام بتوثيق هذه اللحظة أحد المواطنين عبر تسجيل فيديو و نشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك و تويتر و برنامج الواتز آب و انتشر بين المواطنين بشكل سريع وسط غياب ملحوظ للسلطات المحلية التي لم تقم بتحذير المواطنين ! مما سبب الربكة لحركة السير و للمواطنين أيضا.
الفيديو التحذيري الأول




وكان لهذه المواقع و البرامج الفضل الكبير في تبادل المعلومات عن العاصفة خصوصا برنامج تويتر علي اجهزة الاي فون و بلاك بييري الذي كان له الفضل في نقل الأخبار الدقيقة في آخر أخبار العاصفة و الطرق المسدودة و للبلاغ عن الناس المفقودة في البر و البحر كذلك .

في سياق متصل أفردت الصحافة المحلية صفحاتها اليوم للحديث عن هذه العاصفة وهذه عينه مختارة لبعض الصحف :






 
وعلى صعيد آخر " قال باحثون أميركيون إنه في فترة الذروة الافتراضية كانت مساحة بحر القطب الشمالي هذا العام الأصغر على الإطلاق، وجاءت معادلة في ما يبدو لعام 2006 حين كانت كمية الجليد التي تغطي المنطقة عند أقل مستوى.

وطبقاً للمركز الوطني لبيانات الثلوج والجليد فعادة ما يبدأ الجليد في التراكم على سطح المحيط القطبي الشمالي في سبتمبر، ويصل الى ذروته في فبراير او مارس، ويبدو هذا العام أنه وصل الى نطقة الذروة في السابع من مارس عندما بلغت مساحة الجليد 14.64 مليون كيلومتر مربع.

وقال المركز في بيانه ان هذه المنطقة من المياه التي يغطيها الجليد تقل 1.2 مليون كيلومتر مربع عن متوسط الحد الأقصى لمساحة الجليد التي رصدتها الأقمار الصناعية في الفترة من عام 1979 حتى عام 2000 .

وذكر المركز انه حتى يوم الثلاثاء انكمشت مساحة الجليد خمسة ايام متتالية لكن هناك فرصة لتتمدد ثانية.

ومساحة جليد بحر القطب الشمالي وهي المنطقة التي يغطيها الجليد في الصيف والشتاء هي مقياس يستخدمه علماء لمتابعة تغيرات المناخ العالمي.

ويعتزم المركز نشر تحليل مفصل عن جليد المحيط القطبي الشمالي خلال فصل الشتاء في الأسبوع الثاني من ابريل.

(واشنطن - رويترز) " المصدر هنا .

 

خلاصة القول : أود أن يكون اهتمامنا على تصرفاتنا الإيجابية كأفراد مساهمين بشكل أو بآخر بحماية أرواح الناس عبر بث رسالة تحذيرية عن أي كارثة بيئية حقيقية قادمة وكذلك مساهمتنا بزيادة ارتفاع معدل درجة الحرارة في كوكب الأرض عبر استخدامنا المفرط للتكنولوجيا الغير صديقة للبيئة .



الجمعة، مارس 18، 2011

النمر الأبيض - الهند بعيون آرافيند أديغا


رواية النمر الأبيض - آرافيند أديغا



يقول أديغا عن بطل روايته " إنه جماع لرجال عديدين إلتقيتهم في أسفاري عبر الهند. لقد قضيت الكثير من وقتي متسكعاً حول محطات القطار ومواقف الباصات ومربعات الخدم وأحيائه مستمعاً و متحدثاً للناس من حولي. هناك ما يشبه الهمهمة المستمرة أو الهدير تحت حياة الطبقة الوسطى في الهند و لم يتم تسجيل هذا الصوت مطلقاً من قبل. إن بالرام هوما تسمعه إذا بدأت مصارف المياه والحنفيات في بيتك يوماً بالحديث".



الرواية تتخذ أسلوب الاعتراف عبر الرسائل السبع الشبيهة بالاعتراف الكنسي، إلي صاحب السعادة رئيس وزراء الصين وين جياباو. يخبرنا بالرام منذ البداية بالجريمة التي ارتكبها لكي يبدأ عمله كرجل أعمال في وادي السيلكون الهندي «بنغالور»، ثالثة المدن الهندية الكبرى التي يطلق عليها بالرام اسم النور، يبحر بنا بالرام في سيرة الذاتية لهندي نصف مخبوز منذ نشأته تحت اسم مونا التي تعني ولد وكيف كانت حياة إنسان ليس له اسم وكيف اصبح لديه ثلاثة أسماء مونا و رام و بالأخير رجل الأعمال آشوك شارما ، يبدأ السيد بالرام حلوي بنقد شامل لمعظم ما يرتبط بحياة المواطن الهندي البسيط و المتعلم و السياسي راصداً المفارقات المضحكة المبكية في حياة ابن القرية الذي جاء إلى المدينة .





رأيي بالكتاب



من أجمل ما قرأت من كتب تنتقد المجتمع الهندي بطريقة واقعيه للوصول للسلطة عبر قوة المال .

الجدير بالذكر رواية النمر الأبيض حائزة علي جائزة البوكر لعام 2008 .


الجمعة، مارس 11، 2011

طعام صلاة حب امرأة تبحث عن كل شيء - نظرة خاطفه لكتاب رائع

طعام صلاة حب امرأة تبحث عن كل شيء - إليزابيث جيلبرت



قسّمت المؤلّفة روايتها الى 108 حكايات تشبّهًا بالمسبحة التي يضعها الهنود حول رقابهم وهي تتألف من 108 حبّات. وقد استعملت المسبحة في الهند منذ قرون عدة لمساعدة الهندوس والبوذيين على التركيز خلال تأملاتهم، فيحملون المسبحة بيد واحدة ويمرّرون حبّاتها بالإصبع، ومع كلّ حبة تكرّر صلاة المانترا مرّة واحدة.

وزيادةً في التفاؤل يُعتبر الرقم 108 رقم السعد بين أكثر الأوساط سريّة للفلاسفة الشرقيين. فهو مؤلّف من ثلاثة أرقام ويشكّل مضاعفًا كاملاً للرقم ثلاثة، وإن جُمعت أرقامه تحصل على الرقم تسعة، وهي ثلاثة ثلاثات. وبما أن هذا الكتاب يسعى إلى إيجاد التوازن فقد قرّرت المؤلّفة تقسيمه على غرار هذه المسبحة تيمنًا بمفعولها، فجعلته مقسمًا بدوره الى ثلاثة أقسام تتناول إيطاليا والهند و أندونيسيا، وهي البلدان الثلاثة التي زارتها خلال سنة البحث عن ذاتها. ويعني ذلك أن كل قسم يضمّ 36 حكاية وهو ما يحمل دلالة شخصية بالنسبة اليها لأنها بلغت السادسة والثلاثين حين وضعت الكتاب.



قال لي أحد النسّاك منذ مدة: "مكان استراحة العقل هو القلب، كل ما يسمعه العقل طيلة النهار هو قرع الأجراس والضجيج والجدل، وكل ما يحتاج إليه هو السكون. والمكان الوحيد الذي يجد فيه العقل السلام هو داخل هدوء القلب. ذاك هو المكان الذي تحتاجين الذهاب إليه".



هي تجربة سفر للكاتبة ليست سياحية بل هي تجربة البحث عن هدوء و صفاء للنفس و التنقيب عن الأنا ، في عالم يزدحم بالمشاكل و الصراعات .

تعرضت الكاتبة الأمريكية "إليزبيث جيلبرت" إلي زواج فاشل و حب سريع مضطرب بعد الزواج أيضا فاشل عانت منهما معاناة قاسيه هذا ما أخبرتنا في كتابها طعام صلاة حب.

و لشغفها باللغة الايطالية قررت السفر لإيطاليا لتعلم اللغة و الثقافة الايطالية وأبدت رأيها في طبيعة حياة الشعب الايطالي و أيضا بالأكل الإيطالي اللذيذ .

و للبحث عن مرشدة روحية لتهذيب نفسيتها و للتخلص من الإحباط و الأفكار الشريرة سافرت إلى معتزل في الهند لتحاول أن تجد خيط روحي يسعى إلى الالتقاء بخيوط روحيه أخرى تشدها إلى العالم الآخر الأكثر هدوء و سلام.

ولأنها ترغب بزيارة العراف الاندونيسي الطاعن بالسن الذي تنبأ لها في سابق بمشاكل حياتها قررت العودة إلي جزيرة بالي في اندونيسيا لتجد هناك الحب .



رأيي في الكتاب
 


قمة الروعة من حيث ترتيب الأفكار و تناسقها و لمسها لمشاكل مختلفة بطريقه سهلة بل عندما تقرأ الكتاب تستغرب كيف وجدت كل هذه المتعة و هي التي خرجت من نيويورك محمله بمشاكل كبيرة معقده مثل الطلاق و تسوية الممتلكات بين المطلقين في أميركا أمر ليس سهل بل معقد . فعلا بالسفر و الترحال و بالبحث عن الأنا تجد السعادة .

الجدير بالذكر الكتاب تحول إلي فلم بطولة جوليا روبرتس ولكن الفلم سقط سقطه مدوية بنقل بعض أفكار و فقرات الكتاب إلي عمل مصور سينمائي و أيضا بتركيز المخرج علي الجانب العاطفي فقط بالقصة مما نتج عنه تشويه و طمس لنجاح كتاب طعام صلاة حب .


الكتاب يستحق القراءة والفلم لا يستحق عناء المشاهدة الثقيلة.