السبت، نوفمبر 13، 2010

سنة ثانية تدوين



في الحقيقة بداية دخولي في هذا العالم الرائع كانت أثناء متابعتي لحملة نبيها 5

و المفارقة هي أنني كنت أشك أن خلف هذا التحرك الشبابي هم التجار أو الشيوخ ولكن أحد الأصدقاء عارضني الرأي بشده و أخذ علي يدي و فتح الكمبيوتر و بدأ يدخل علي مدونات نبيها 5 و يؤكد لي أنهم فكرة شبابية أخذت تكبر و تكبر ككرة الثلج !



من هنا كانت حكاية المتابع الصامت كنت ادخل علي مدونة الطارق و مدونة مطقوق ، و كنت أحرص على متابعة ما كانوا يكتبونه ومن ثم تعرفت على مدونة أم صده و مدونة ساحة الصفاة ، بعدها مدونة حاكي عقالي ومدونة استكانة و مدونة شقران ، و هكذا دخلت في دوامة فضائية من عالم آخر بعيد كل البعد عن درب التبانة كان عالم تتصارع فيه الأفكار الجريئة و الأعراف البالية ! هذا ما شعرت به!



لحظه ، نسيت أقول لكم أنني في البداية لم تعجبني فكرة الدوائر الخمس ولا زلت ، أفضل الدوائر الست أو تكون الدوائر على عدد المحافظات ، ولكن من يهتم انتهت حركة نبيها 5 في أقرارها مشوهة المعالم !



بعد صمت طويل و طويل جدا قررت أن أكتب عما يجول في خاطري أو بمعني أدق و أشمل أن أنثر أفكاري وأعيد ترتيبها هنا و ابدأ رأيي الخاص في هذا العالم الفضائي الذي أسميته درب المدونات على غرار درب التبانة !



بدأت التدوين في هذه المدونة في تاريخ 13/11/2008 تحت موضوع أمنية ! ولا زالت أمنية لم تتحقق !



فـ كل الشكر للرعيل الأول من المدونات الكويتية التي صنفتها أنا ولست أدري أن كان لي الحق في التصنيف أم لا من سنة 2002 إلى سنة 2007، و ها نحن الآن نكمل المسيرة !



ليس بالضرورة " رأيي يعجبكم " من هنا المفروض يكون نقاشنا يعكس تعدديتنا و تنوعنا بطرح عقلاني يلامس العقول قبل القلوب محتفظين بالكياسة واللباقة في المناقشة .

شكرا لمن تعنا و قرأ و شارك ! أو حتى مجرد تطمش و طلع شكرا لكم جميعا .




* ملاحظة : عندما حسبت عمر المدونة اتضح لي عمرها الحقيقي سنتان فقط وليس ثلاثة أو أربعه على اعتبار أني لم أبدأ التدوين هنا و كنت من الجمهور الصامت .


الثلاثاء، نوفمبر 09، 2010

شاكيرا مطلوبة و السوده مطرودة


أثناء قيادة السيارة أدير مفتاح المذياع على محطة بي بي سي عربية و استمع الي خبر مضحك وهو انزعاج بعض الشخصيات الأفريقية من جلب المغنية الكولومبية shakira / شاكيرا لأحياء حفل كأس العالم في جنوب أفريقيا لأنها لا تنتمي للقارة السمراء ، شدني الموضوع من ناحية أخرى و أهي ثقافة الإبداع في العمل سواء كان هذا العمل رقص وغناء أو مطرقة و مسمار !

و السبب الرئيسي لأختيار  shakira / شاكيرا هو لذكائها و براعتها في ابتكار رقصات ومشاركتها في فعاليات كثيرة وسوف أورد لك بعض من هذه "الفعاليات" ولكن السؤال المهم لماذا لم يستعينوا بالراقصة فلانه الفلانية العالمية مثل ما هو مكتوب تحت الإعلان بتاعها !!! أليست هي بنت القارة السمراء وهي أجدر بتمثيل أفريقيا في مجال الرقص ؟؟

 

للأسف أن العقلية العربية دائما ما تتجه إلي ابتكار رقصات لجلب الأموال من جيوب الحضور ولا تفكر في كسب عقولهم و قلوبهم قبل جيوبهم و هذا ما أدركته shakira/شاكيرا مبكرا كيف لا و هي خريجة مدارس مصر في تعليم الرقص الشرقي ، لقد توجهت هذه الكولومبية للعالم أجمع عن طريق زيادة ثقافتها و تعلم للغات العالم و قد أجادت اللغة البرتغالية بالإضافة للغتها الأم الاسبانية و اللغة الانجليزية بعد ما نالته من انتقادات لها بسبب ضعف مخارج حروف اغنيتها الشهيرة whenever whenever، وهي أيضا تفهم اللغة العربية و اللغة الفرنسية و لغات مختلفة !!

ولو جمعت جميع الراقصات في كفة و شاكيرا في كفة اخرى لرجحت كفة شاكيرا بلا شك لانها تمتلك عقل ذكي و جمال للجسد و صوت جوهري يعني ثلاثة في واحد و هذه الامتيازات هي ما تجعل الفنانة الجميلة شاكيرا مطلوبة و البنت السوده مطروده !



YouTube Presents: An Interview with Shakira
لقاء مع شبكة youtube



شاكيرا تشارك في حفل ختام مونديال جنوب إفريقيا


 
UNICEF: UNICEF Ambassador Shakira in Bangladesh

الأربعاء، نوفمبر 03، 2010

باسم الدين لا أكثر


جالس أقرأ بعض الصحف العربية و على مايبدوا تفجير كنيسة النجاة في بغداد ما خذ حيز من الفراغ ! تذكرت قبل كم سنة عندما استباحت القوات الصهيونية المسجد الأقصى وقتلت المصلين، ولا نزال هكذا نتقاتل باسم الدين لا أكثر لمصالح بعيده كل البعد عن الدين .


فعزفت أوتار قريحتي الشعرية هذه الكلمات البسيطة .



باسم الدين لا أكثر

أعبد المخلوق و قدس

باسم الدين لا أكثر

كَوّن جماعة و كن المخلص

باسم الدين لا أكثر

تملك مفتاح الجنة و أكثر

باسم الدين لا أكثر

أخطف أقتل و هجر

باسم الدين لا أكثر

بعثر عربد و دمر

باسم الدين لا أكثر !



* ملاحظة : في حالة تشابه هذه الكلمات و المعاني مع قصيدة أو خاطرة أي إنسان فعتبروه توارد خواطر .