الأحد، أكتوبر 31، 2010

اللاهوت العربي لـ يوسف زيدان



اللاهوت العربي و أصول العنف الديني لـ يوسف زيدان



الطبعة الثالثة231 صفحة



أول ما تبدأ تصفح الكتاب سوف يصدمك الكاتب بهذه العبارة " لم يوضع هذا الكتاب للقارئ الكسول، ولا لأولئك الذين أدمنوا تلقى الإجابات الجاهزة، عن الأسئلة المعتادة. وهو في نهاية الأمر كتاب، قد لا يقدم ولا يؤخر".



في هذا الكتاب يتتبع يوسف زيدان ، أهم الأفكار التي شكلت تصور اليهود و المسيحيين و المسلمين، لعلاقة الإنسان بالخالق . ومن ثم ، كيف توجه علم اللاهوت المسيحي ، وعلم الكلام الإسلامي ، إلى رؤى لاهوتية يصعب الفصل بين مراحلها !



رأي في الكتاب



* الكتاب يناقش فكرة وجود العنف الديني / السياسي ولكن في البداية هناك سرد عميق جدا لفكرة اللاهوت المسيحي و علم الكلام الإسلامي و الهرطقة و ارتباط التاريخ اليهودي بالتاريخ المسيحي و التاريخ الإسلامي باعتبارهم تاريخاً واحداً ارتبط أساساً بالجغرافيا ، وتحكمت فيه آليات واحدة .



* أصاب الكاتب في تشبيه العنف – الدين – السياسة بالاعتدال الربيعي / الخريفي و بال الإنقلاب الشتوي / الصيفي و بشرح وافي لهذه النظرية .


* بالأخير كتاب مميز جدا من كاتب رائع ، انصح بقراءته



الأربعاء، أكتوبر 27، 2010

مذكرات بنت بطوطة لـ أبرار الغصاب



الطبعة الأولى - 161 صفحة - الموزع دار بلاتنيوم
لـ أبرار الغصاب
مدونة q8dreamer

" ابن بطوطة رحالة مشهور ، و أسم مر على مسامع الكثيرين منا .

فمعظمنا – كما أعتقد – قد عرف الرحالة العربي المسلم الذي اشتهر برحلاته الثلاث الشهيرة التي شملت معظم أرجاء المشرق و المغرب . ولكن ، هل سمع أحد من قبل عن بنت بطوطة ؟ لم أسمع عنها من قبل حتى لحظة عثوري على هذه المذكرات !

كانت مختلفة عن الآخرين ، جابت العالم بالطائرات ، عبرت المحيطات بالعبارة ، تجولت بين الأهرامات وتساءلت عمن سرق أنف أبي الهول ! ركبت القطار لأول مرة متجهة به إلى مدينة الإسكندرية المصرية ، و شاهدت تساقط الثلوج في لندن . تعرضت للسرقة في أسبانيا ، وخافت من مشاهدة مصارعة الثيران ! في تايلاند ، شاهدت الفيلة و الأفاعي و التماسيح ، و أنواع الأسماك المختلفة . شربت من ماء الجبل في سوريا ، و شاهدت موت فتاة في الإمارات ! دفعها قدرها دائما إلى السفر و الترحال ، اقتحمت عوالم مختلفة ، و ارتبطت بشعوب أخرى تختلف عاداتها و تقاليدها عن تلك التي في وطنها . أين موطنها ؟ وهل شعرت يوما بالانتماء إليه ؟ لم هي في تنقل دائم ؟ و ما الذي تبحث عنه ؟ ماذا ستحكي لنا ابنة بطوطة في مذكراتها ؟ ما الذي تحتاج إليه في وطنها ولم تعثر عليه ؟ هذا ما سنعرفه لا حقا ، و نأمل أن تلقى ذكرياتها ، قصصها ، أحاديثها ، تجاربها الاهتمام ! و أن تحظى بشهرة توازي شهرة أبيها ! "

" تنويه

هذه المذكرات من وحي خيال المؤلفة ، و أي تشابه بين الأحداث فيها والواقع .. فهو مقصود و متعمد !!! "

" من مصر إلى الإمارات ثم اسطنبول مرور بلندن بعدها فرنسا إلى اسبانيا ثم سويسرا حتى تايلاند و ماليزيا وكوريا لتختتم مذكراتها ببلاد العم سام معلنة أن هناك جزء ثاني لهذه السلسلة. "

بالبداية أن هذا الكتاب هو الكتاب الأول للمؤلفة فمن الطبيعي أن يكون هناك أخطاء، أنا لم ألاحظ أخطاء كبيرة ولكن هذا لا يبرر لمن ينتقد أسلوب الكاتبة بأن ينتقدها بأسلوب جاف و قاسي وهذا حصل في منتديات كويتيات  

لكل إنسان مطلق الحرية في قول رأيه ولكن لا تكون قاسي على شخص أول مرة يصدر له كتاب، ولكن كـ تجربه أولى فهي تجربه ممتازة و تستحق التشجيع .


رأي في الكتاب

كتاب عبارة عن مذكرات لبنت ( خيال/أفكار الكاتبة) تحاول أن تكون مرآه تعكس لنا صورة طبيعية عن أحداث و مواقف حدثت مع الكاتبة وعن طريق تركيب التشبيهات و الكلمات تتضح في مخيلة القارئ الصور كاملة الزوايا ، بعض الكتاب يحب يلون و يزخرف في روايته حتى أدق التفاصيل يلونها ( يشرح / يسرد ) و هناك بعض الكتاب يرسم الخطوط العريضة ويترك للقارئ مهمة التلوين .

أعجبتني الكاتبة في وصف الشعب الكوري الجنوبي بشعب الكارتون ماروكو و كباماروا وهم من أشهر المسلسلات الكارتونية التي تصلنا من دول شرق آسيا .

الأحد، أكتوبر 10، 2010

الهرم الرابع



هي الحيرة هل أتحدث عن سيرتها الذاتية ؟ أم عن صوتها القوي العذب ؟



حسنا، سوف أحدثكم عن حبي لصوتها القوي العذب فقط .



لو يرجع الزمن فينا إلى حقبة الخمسينات / الستينات حيث التقنية التكنولوجية ضعيفة في تصفية الصوت و تحسينه لما شاهدنا هذا العدد الكبير من المغنيات في وقتنا الحاضر يستطيع أن يصمد لمدة دقيقة واحده أمام هذا الجمهور المتعطش للطرب و السلطنة ولا شيء سواء الطرب !

أقول هذا الكلام بعد مشاهدتي لجمهور الست أم كلثوم وهو يستمع بهدوء تام لوصلتها الغنائية و بمجرد انخفاض صوت أم كلثوم و دخول كوبليه مقطوعة موسيقية، تسمع صوت الجمهور و هو يصرخ الله أكبر يا ست وعند عودة أم كلثوم للغناء ينخفض صوت الجمهور بشكل عجيب جدا .



صوت قوي ، مخارج حروف سليمة ، صافي ، أحساس عالي بالكلمة التي تنطقها و تأثر باللحن الذي تسمعه مما يؤدي إلى حالة من الطرب و الانسجام التام مابين الاثنين و ثالثهم صوت أم كلثوم الذي بدورة يرسم الغيمة السلطانية التي تحلق على رؤوس المستمعين.


الخميس، أكتوبر 07، 2010

المرافق د. غازي



الوزير المرافق د غازي عبد الرحمن القصيبي

الناشر المؤسسة العربية للدراسات و النشر211 صفحة

 

رأي في الكتاب



الكتاب عبارة عن سيرة شخصية للوزير د. غازي القصيبي في مهمة مرافقة الملك وولي العهد في الزيارات الرسمية ، و مرافقة رؤساء الدول الذين يزورون المملكة.

الذي شدني في الكتاب هو الفضول ولا شيء غيره أحببت أن أعرف عن ماذا يتكلمون الرؤساء في السيارات وما هي تلك المواضيع التي يتحدث عنها الضيف المميز؟ و ماذا يحدث في المؤتمرات المغلقة وكان هذا الكتاب مشبع لفضولي ،

ترتيب الشخصيات و الأحداث في هذا الكتاب غريبة لست أعلم أن كانت مرتبة على هذا الشكل بتعمد أو أن الترتيب كان عشوائي ولكن أن يختم الكتاب بقضية السلام في الشرق الأوسط و توتر العلاقات العربية العربية من جهة و الإفصاح من جهة أخرى عن ما يقوله الزعماء العرب في المؤتمرات المغلقة و مشروع المبادرة السعودية لحل القضية الفلسطينية في قمة فاس نوفمبر 1981 رسمت في ذهني علامة ؟

الكتاب يحكي أسرار و انطباعات الوزير المرافق د. غازي لشخصيات ذات ثقل سياسي، اقتصادي، و اجتماعي.

أسلوب د. غازي القصيبي في الكتابة سلسة و تدل على رشاقة محترف في تركيب الصور و المعاني . ( الله يرحمه )


الثلاثاء، أكتوبر 05، 2010

الحكاية السابعة: حكيم عيون ؟



في المقهى أجلس مع مجموعة من الأصدقاء يدخل أحمد متأخر،
وجرت العادة كل يوم خميس نجتمع الساعة 10 صباحا في هذا المقهى،



عسى ما شر متأخر اليوم أحمد و مبين عليك تعبان ؟



أحمد : أمس حصل معاي موقف ما دري ألي حصل صح أو خطأ ؟



عسى ما شر ؟!



أحمد: طلبت وجبه في الساعة 1 صباحا وصلت اطلبيه وسألني العامل سؤال : أنا عندي واحد صاحبي يحب فلبينية تشتغل في بيت كويتي و عايز يتقدم لها أزاي يكلم الراجل الكويتي أو يكلم مكتب الخدم التابعة له الفلبينية ؟

أحمد : جم أحسابك ؟

العامل : 2 ونص !

أحمد : تفضل يا جذاب (كذاب) و يغلق الباب !



عين بغزي : اشلون عرفت أنه يجذب ؟



أحمد : من عيونه عرفت كذبته لأنه اهو مبين عليه يحب الفلبينية مو واحد صاحبه .



عين بغزي : حكيم عيون حضرتك ؟ أما السائل فلا تنهر يا حجي .



بسرعة تتحول الجلسة لوصلة غناء لأغنية محمد عبد الوهاب

حكيم عيون افهم في العين

و افهم كمان في رموش العين

اعرف هواهم ساكن فين

و اعرف دواهم يجي منين ..